الامراض الوراثية متى تظهر؟ هذا ما يقوله العلم

الامراض الوراثية متى تظهر؟ هذا ما يقوله العلم

إن الأمراض الوراثية هي الأمراض التي ينقلها الأهل الى أولادهم جيل بعد جيل، وعلما أن بعض الأمراض الوارثية تنتج عن زواج الأقارب، لكن ليس جميعها. ولكن السؤال المنطقي الى يتوارد الى أذهاننا هو أن الامراض الوراثية متى تظهر؟ وكيف يمكن أن تتجلى؟

ias

الأمراض الوراثية هي عديدة وبعضها منتشر في السعودية، لكن من المهم أن نوضح قبل الغوص في الموضوع أن من يحمل هذا النوع من الأمراض في جيناته ليس من الضروري أن يعاني في مرحلة ما من حياته من الامراض عينها. اذ تبقى بعضها مخفية وغير مُترجمة، لكن يمكن أن تنقل الى الأولاد عند الانجاب.

أما بالنسبة لتوقيت ظهور الامراض الوراثية، فهذا الأمر يرتبط عادة بطبيعة المرض الذي نتحدث عنه وأعراضه ومظاهره.

على صعيد العلامات والخصائص التي قد تظهر على الأشخاص في مرحلة الطفولة، وتدلّ على إصابتهم بأمراض وراثيّة، فهي عديدة ومتنوعة، نذكر منها: تشوهات الاذن، ظهور العيون بشكل غريب، ظهور بقع بيضاء على الجسم، طول القامة أو قصرها بشكل غير طبيعي، وغيرها…

أما بالنسبة للأمراض الوراثية التي تظهر أيضا في مرحلة الطفولة: متلازمة داون، متلازمة المواء (Cri Du Chat).

وفي ما يتعلق بالأمراض الوراثية التي تظهر لاحقا في مرحلة البلوغ أو عمر متقدم، نذكر منها: متلازمة ثلاثية إكس، متلازمة XYY، فقر الدم الحاد والمزمن.

وهنا تجدر الاشارة الى أن الطريقة الأفضل لتحديد الفترة الزمنية الخاصة بظهور الأمراض الوراثية هي مراجعة طبيب العائلة أو الطبيب المختص، فهذا ما يساعد على اتخاذ الاحتياطات المناسبة.

للمزيد: عادات تظنين أنها جيدة لكنها في الواقع تؤخر الدورة الشهرية

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية