التشققات الجلدية، أسباب وعلاج

العناية بالبشرة للتخلّص من التشققات

العناية بالبشرة للتخلّص من التشققات

غالباً ما تظهر التشققات الجلدية نتيجة التمدد السريع للجلد الذي ينتج عن نمو سريع أو تغيرات سريعة في الوزن (5 طرق لتخسري الوزن الزائد في أسبوع). وقد تتأثر التشققات الجلدية أيضاً بواسطة التغييرات الهرمونية المقترنة بسن البلوغ، أو كمال الأجسام، أوعلاج تبادل الهرمون.

ias

 

تظهر بدايةً كخطوط قرمزية أو مائلة إلى الحمرة إلى أن تميل تدريجياً للون الأفتح. تظهر المناطق المتأثرة بالتشققات فارغة ولينة الملمس. إذ إنّ التشققات تصيب الجلد نتيجة نقص في مادة الكولاجين، مما يؤثر على المطاطية في البشرة ويسبب بتكسرها. فهذه الخطوط الظاهرة ليست سوى تقطع للشبكة المرنة للأنسجة الدقيقة والسطحية من الأدمة الموجودة مباشرة تحت الطبقة الأساسية من البشرة.

لذا لا تتكون التشققات الجلدية في وجود الدعم من الأدمة أي البشرة العميقة.

 

                كيف تختارين كريم الترطيب المناسب لبشرتك؟

 

ويلعب التمدد دوراً في تحديد أماكن ظهور العلامات وفي أي اتجاه يسير، فالتمدد ليس هو السبب الوحيد للتشققات الجلدية، إذ يمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم، ولكنها غالبًا ما تظهر في الأماكن الأكثر تخزيناً للسمنة.

ومن أكثر المناطق شيوعاً، البطن، الصدر، تحت الإبط ، الظهر، الافخاذ، الورك والأرداف، بحيث أنها لا تشكل أي مخاطر صحية على الجسم ولا تضعف من قدرته على العمل بشكل طبيعي ومتجدد.

 

تتوفر علاجات مختلفة من أجل تحسين مظهر علامات التمدد الجلدي، بما في ذلك العلاج بالليزر، الدرمابراسيون، ووصفات والرتينوئيدات.

كما إنّ اهتمامك برشاقتك والقيام بالتمارين الرياضية لمنع كسب الوزن الزائد، ولشدّ الجلد، يساهم في مجال الوقاية من ظهور التشققات؛ كما إنّ استخدامك للكريمات المرطّبة يمكن أن يؤخّر ظهور التشققات (تخلّصي من تشقّقات الجلد مع هذه الخلطات!).

 

وأخيراً، أكثري من تناول المأكولات الغنية بالفيتامين A، B و C. إذ إنّ الفيتامين A يحافظ على ليونة البشرة، الفيتامين C يعمل كمضادة للأكسدة للوقاية من ظهور التشققات، أمّا الفيتامين B الذي يساعد البشرة على التجدد والشفاء من أمراضها والأضرار التي تصيبها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية