Yasmina

كيف يتم الكشف عن امراض الدم وما هي الفحوصات التي يجب الخضوع لها؟

كيف يتم الكشف عن امراض الدم

ان المعاناة من عدد من المشاكل الصحية يتطلب منك الخضوع لمجموعة من الفحوصات التي ستظهر المشكلة التي تعانين مننها حتى يتمكن البيب من اعطائك العلاج المناسب.

من هنا، اختارت "ياسمينة" ان تعرفك على كيف يتم الكشف عن امراض الدم من خلال فحوصات الدم.

تتعدد انواع فحوصات الدم التي يمكن ان تخضعي لها، الا ان كل نوع هو مخصص للكشف عن مرض معين تعرفي عليها معنا:

  1. التحليل البيوكيميائي: يساعدك هذا التحليل على تحديد نسبة البوتاسيوم والصوديوم والكلوريد والبيكربونات والجلوكوز والكالسيوم والماغنيزيوم في الدم. وهذا التحليل يتطلب الامتناع عن الاكل قبل 8 ساعات من موعد الخضوع له.

  2. تحليل صورة الدم الكاملة: هذا لافحص هو من اهم فحوصات الدم ويكشف العديد من امراض الجسم وامراض القلب والالتهابات وسرطان الدم واضطرابات الجهاز المناعي بالاضافة الى قياس عدد الخلايا البيضاء في الدم.

  3. تحليل صفائح الدم: ان صفائح الدم هي مركبات دموية تساهم في حدوث الجلطات وهي بمعدلاتها الطبيعية المسؤولة عن التحام الجروخ في البشرة وإن اي خلل في معدلاتها الطبيعية يمكن ان يؤدي الى حصول نزيف.

  4. تحليل هيموغلوبين الدم: الهيموغلوبين هو بروتين غني بالحديد ويتواجد في خلايا الدم الحمراء المحملة بالاكسيجين واي تغيير في مستوياته يؤدي الى الاصابة بفقر الدم.

  5. تحليل BMP: هو مجموعة من الاختبارات التي تساعد على تحديد المواد الكيميائية الموجودة في الجسم وهو يزود الطبيب الذي يطلبه بمعلومات هامة بشأن العظام والعضلات والكبد والكلى وغيرها.

  6. تحليل الانزيمات: يساهم هذا التحليل في معرفة نسبة العديد من الانزيمات الهامة في الجسم والتي يؤدي اي خلل فيها الى احداث خلل في عدد من اعضاء الجسم الاساسية.

  7. تحليل الهرمونات: هذا التحليل يساعد في معرفة نسبة العديد من هرمونات الجسم مثل هرمون الغدة الدرقية والعدة النخامية وغيرها وهي التي يمكن ان يؤدي اي خلل فيها الى احداث خلل في تنظيم الجسم.

إذاً، بعد ان تعرفت على كيف يتم الكشف عن امراض الدم، فهل جربت اي من هذه الفحوصات؟

مواضيع ذات صلة

خبيرة حواجب Benefit Cosmetics منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر
تجميل

منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر