كيف يتم تشخيص الامراض الوراثية اثناء الحمل؟

ان الامراض الوراثية هي من المشاكل الصحية المرتبطة بخلل في الجينات والذي يمكن ان يؤدي الى اضطرابات عديدة تؤثر في صحة جنينك بعد الولادة.

ias

من هنا، اختارات "ياسمينة" ان تعرفك على كيف يتم تشخيص الامراض الوراثية اثناء الحمل.

1- اختبار السائل الامينيوسي: يسمى هذا الاختبار اختبار الغشاء الداخلي المحيط بالجنين وهو اختبار يتم اجراؤه بين الاسابيع 15 و20 من الحمل. يتم هذا الاختبار عن طريق ادخال ابرة مجوفة من قبل الطبيب في الرحم لسحب كمية قليلة من السائل وتحليله. وهو من الطرق التي تساعدك على اكتشاف اي مرض وراثي موجود عند جنينك. كما وأن هذا الاختبار يستخدم في حال كان هناك من خطر ولادة مبكرة لمعرفة مدى نضج رئتي الجنين.

2- اختبار الزغابات المشيمية: يتم اخذ عينات من المشيمة المحيطة بالجنين في الرحم بين الاسابيع 12 و15 من الحمل ويقوم الطبيب بازالة جزء من المشيمة للتحقق إذا كان هناك من مشاكل وراثية لدى الجنين الا ان هذا الاختبار يعتبر من الاختبارات الخطرة التي يمكن ان تؤدي الى الاجهاض.

3- اختبار الدم: هو من الاختبارات الاكثر انتشاراً والتي يمكن ان يؤشر الى وجود اي خلل في تركيبة جينات الجنين. الا ان اختبار الدم تجرى في البداية وفي حال أظهرت نتيجة ايجابية يلجأ عندها الطبيب الى الفحوصات التي ذكرناها في الخطوات السابقة. وبالتالي للتحقق من نوع الامراض الوراثية التي يمكن ان يعاني منها الجنين ومعرفة مدى خطورتها على صحته.

إذاً، بعد ان تعرفت على كيف يتم تشخيص الامراض الوراثية اثناء الحمل، فما هو رأيك؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية