أسباب حكة المهبل والشفرتين وكيفية علاجها

أسباب حكة المهبل والشفرتين

مصدر الصورة موقع Freepik

تتعدد أسباب حكة المهبل والشفرتين التي يمكن أن تكون مؤشرًا إلى بعض المشاكل الصحية التي تعانين منها والتي تحتاج إلى علاج فوري لها.

ias

تعتبر حكّة المهبل من الأمراض الأكثر انتشارًا في العالم العربي بين النساء التي تتسبب لك بالإحراج والإزعاج، وغالبًا ما تحصل بسبب الإصابة بإلتهابات في الجهاز التناسلي والتي يمكن علاجها بمكوّنات طبيعية لكن بعد استشارة الطبيب المختص.

ما هي الأسباب؟

يمكن أن تصابي بحكة المهبل والشفرتين نتيجة لعدة أسباب، تكون مرتبطة بروتينك اليومي أو بأمراض محددة تعانين منها، سنطلعك عليها في ما يلي:

علاج حكة المهبل والشفرتين
مصدر الصورة موقع Freepik
  • الالتهابات الفطرية: يعدّ التهاب المهبل الفطري سببًا شائعًا للحكة في المهبل والشفرتين. يحدث عندما يكون هناك زيادة في نمو الفطريات الطبيعية في المنطقة التناسلية، مثل فطريات الكانديدا.
  • التهابات بكتيرية: يمكن أن تعاني من الالتهابات البكتيرية في المنطقة التناسلية، مثل التهاب المهبل البكتيري، ما يتسبب بحكة في المهبل والشفرتين.
  • التهابات جلدية: يمكن أن تصابي ببعض الحالات الجلدية مثل الصدفية والإكزيما التي تؤثر على المنطقة التناسلية وتسبب حكة وتحسس فيها.
  • تحسس بسبب المواد الكيميائية: تتسبب بعض المنتجات الصحية والمهبلية مثل الصابون المعطر والمنتجات العطرية الأخرى التي تستعملينها بالحكة في المنطقة التناسلية.
  • قلة الرطوبة: قد يكون جفاف المهبل سببًا للحكة، ويحدث غالبًا عند انخفاض هرمون الاستروجين، والذي يحصل في فترة ما بعد انقطاع الطمث أو خلال فترة الحمل.
  • الحساسية: يمكن أن يسبب التعرض لمواد مثل الأدوية أو المنتجات المهبلية أو المواد الكيميائية الأخرى تحسسًا في منطقة المهبل وتسبب حكة واحمرار.

طريقة العلاج

إن معرفة الأسباب التي تؤدي إلى معاناتك من الحكة في المهبل والشفرتين، يسهل عليك الحصول على العلاج المناسب للحال التي تعانين منها، وبالتالي سنكشف لك عن بعضها:

  • الحفاظ على النظافة الجيدة: نظفي منطقة المهبل بلطف باستخدام ماء فاتر وغسول المهبل المناسب الخالي من الروائح القوية، وتجنبي استخدام المنتجات الكيميائية القاسية التي قد تزيد من التحسس.
  • التهوئة الجيدة: ارتدي الملابس القطنية الفضفاضة وتجنبي ارتداء تلك الضيقة والمصنوعة من الألياف الاصطناعية. يساعد الهواء الطلق في تهوئة المنطقة وتقليل الرطوبة المحتبسة التي يمكن أن تزيد من الحكة والتحسس.
  • تطبيق العسل: يحتوي العسل خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ومهدئة لتحسس المهبل. يمكنك أن تضعي كمية صغيرة من العسل الطبيعي على المنطقة المصابة واتركيها لبضع دقائق ثم اشطفيها بالماء الدافئ. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم.
  • استخدام الماء وعصير الليمون: يمكنك خلط كمية صغيرة من عصير الليمون مع الماء الدافئ واستخدامه كغسول للتخفيف من الحكة والتحسس. يعمل عصير الليمون كمطهر طبيعي ومهدئ للحكة.
  • استشارة الطبيب المختص: في حال استمرار الحكة في المهبل والشفرتين، لا تهملي إستشارة الطبيب الذي سيساعدك على تشخيص المشكلة ويصف لك العالج المناسب.

بين الأسباب التي تؤدي إلى إصابتك بحكة المهبل والشفرتين وبعض النصائح للعلاجها، يمكنك أن تطلعي أيضًا على أفضل كريم لعلاج حكة المهبل.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية