طريقة التعامل مع مريض ثنائي القطب بنصائح بسيطة

التعامل مع مريض ثنائي القطب

مصدر الصورة موقع Freepik

سنكشف لك اليوم عن طريقة التعامل مع مريض ثنائي القطب عبر مجموعة من النصائح سهلة التطبيق لتجعلي حياتكما أسهل مجرد فهم الحالة.

ias

أن تعرفي خصائص مرض ثنائي القطب يمكن أن يساعدك كثيرًا على معرفة كيفية التعامل معه، خصوصًا أنه حالة صحية تتسم بتغيّرات مزاجية شديدة تتراوح بين فترات من الاكتئاب العميق وفترات من الهوس والانفعال الزائد. يعتبر التعامل مع مرضى ثنائي القطب تحديًا، من هنا سنطلعك على هذه النصائح الفعّالة.

الاستماع والتواصل

يحناج مرضى ثنائي القطب إلى مستمع جيّد لهم، وهذا يمكن أن يكون له تأثير كبير عليهم. استمعي بصبر واحترام إلى ما يشعرون به وما يقولونه، وعبّري عن تفهمك لمشاعرهم وساعديهم على مواجهة الصعوبات التي يمرّون بها.

مريض ثنائي القطب
مصدر الصورة موقع Freepik

تقديم الدعم العاطفي

يعاني مرضى ثنائي القطب من تقلبات مزاجية شديدة، وقد يشعرون بالحزن أو الانزعاج في بعض الأوقات. من الضروري أن تكوني حاضرة إلى جانبهم دائمًا، وتقدمي لهم الدعم العاطفي من خلال تشجيعهم وتذكيرهم بأنهم ليسوا وحدهم في رحلتهم.

المساعدة في تنظيم الحياة اليومية

يمكن أن تكثر أسباب التغيرات المزاجية وتصبح مرهقة وتؤثر في القدرة على تنظيم الحياة اليومية. ساعدي المريض في إنشاء جدول زمني منتظم، وشجعيه على ممارسة النشاطات الصحية مثل الرياضة والنوم الجيد وتناول وجبات متوازنة.

تشجيع البحث عن المساعدة الاحترافية

يعدّ العلاج الاحترافي واحدًا من أهم أسس التعافي لمرضى ثنائي القطب. شجعي المريض على البحث عن مساعدة من أطباء النفس أو الأخصائيين في العلاج النفسي، وقدمي الدعم لهمط في مراجعاته واتّباع الخطة العلاجية الموصوفة.

الحفاظ على الصحة العقلية الخاصة بك

يمكن لرعاية شخص مريض ثنائي القطب أن تكون تحديًا، لذا لا تنسي الاهتمام بصحتك العقلية الخاصة أيضًا. تأكدي من أنك تطلبين الدعم الذي تحتاجينه من الأصدقاء والعائلة، ولا تترددي في طلب المساعدة إذا شعرت بأنك تحتاج إليها.

مع هذه المجموعة من النصائح ستتمكنين من مساعدة مريض ثنائي القطب على تخطي حالته المرضية، ولا تنسي الإطلاع على الفرق بين اضطرابات الشخصية الحدية وثنائي القطب.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية