كيفية حساب السعرات الحرارية للتخسيس وحرق الدهون

كيفية حساب السعرات الحرارية للتخسيس

سنكشف لك اليوم عن كيفية حساب السعرات الحرارية للتخسيس وحرق الدهون لتتمكني من خسارة الكيلوغرامات الزائدة بسرعة وسهولة وتستعيدي جسمك المتناسق، علمًا أنه يمكنك أن تعتمدي على خطوات لحرق الدهون المتراكمة في الجسم في وقت قياسي!

ias

تعدّ السعرات الحرارية الضرورية والأساسية التي يجب مراقبتها في حال أردت التخلص من الوزن الزائد، وتحقيق أهدفك للتمتع بإطلالة متناسقة ووزنٍ مثالي.

ما هي السعرات الحرارية؟

تعتبر السعرات الحرارية هي الوحدة المعتمدة لقياس مستويات الطاقة التي تقدمها لك الأطعمة التي تتناولينها خلال اليوم، وهي التي يقوم جسمك بحرقها لأداء الأنشطة اليومية والحفاظ على وظائف الجسم الأساسية مثل الحركة والتنفس والهضم.

طريقة خسارة الوزن سريعًا

عوامل تؤثر في السعرات الحرارية وزيادة الوزن

على الرغم من أن القاعدة تقول أنه يجب السعرات الحرارية التي تحرقينها في اليوم أن يكون عددها أكبر من السعرات التي تستهليكنها، إلا أن هناك العديد من العناصر التي ترثر في عملية احتساب السعرات الحرارية وسنكشفها لك في ما يلي:

  • العمر: تقل نسبة حرق السعرات الحرارية في الجسم مع التقدم في العمر.
  • الجنس: يعتبر جسم النساء أكثر عرضة لتخزين الدهون في الجسم من الرجال.
  • النشاط البدني اليومي: إن مستوى الحركة الذي تتبعينه في يومياتك يؤثر على كمية السعرات الحرارية التي تحرقينها.
  • الكتلة العضلية في الجسم: تساهم الكتلة العضلية في الجسم في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم.
  • عدم التوازن في الهرمونات: إذا كنت تعانين من خلل في توازن الهرمونات في الجسم فهذا يؤثر في قدرتك على خسارة الوزن.
  • المعاناة من بعض الأمراض: يمكن أن تؤدي معاناتك من بعض الأمراض مثل السكري واضطرابات العدة الدرقية التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان كبير في الوزن أو سرعة في اكتسابه.

طريقة احتساب عدد السعرات الحرارية

لتتمكني من احتساب عدد السعرات الحرارية، يمكنك أن تتبعي هذه المجموعة من الخطوات والطرق، التي سنكشفها لك في ما يلي:

  • احتساب معدل الأيض: إن احتساب معدل الأيض يساعدك على تحديد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، للحفاظ على نشاطه ووظائفه الحيوية، ومعدل الأيض يتأثر بالعديد من العوامل منها العمر، الجنس ومستوى النشاط اليومي.
  • النشاط البدني: من الضروري بعد احتساب معدل الأيض أن تحرضي على مضاعفة النشاط البدني بحسب احتياجاتك اليوم للسعرات الحرارية.
  • تحديد الهدف: يجب أن تحرصي على تحديد عدد السعرات الحرارية التي تحتاجينها في اليوم وفق الهدف الذي تريدين الوصول إليه. وننصحك في هذه الحالة ولخسارة سريعة في الوزن، بخفض عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها وذلك وفق المعقول بطريقة على تؤذي الجسم وتؤثر على صحتك.

طريقة مراقبة عدد السعرات الحرارية

يمكنك أن تراقبي عدد السعرات الحرارية التي تحصلين عليها في اليوم عند تناول الأطعمة أو شرب المشربات من الخلال الاعتماد على هذه المجموعة من الأساليب:

احتساب السعرات الحرارية
  • التطبيقات الذكية: يمكنك أن تقومي بتنزيل أي من التطبيقات الذكية الموجود على في متجر التطبيقات على هاتفك، والتي تساعدك على احتساب عدد السعرات الحرارية التي تحصلين عليها في اليوم.
  • الاطلاع على الجدول الغذائي لكل منتج: قبل تناول أي منج يمكنك قراءة العلامات الغذائية التي تكون مطبوعة عليه، والتي تحتوي معلوماتٍ عن عدد السعرات الحرارية فيه والقيم الغذائية الأخرى للمنتج. ومن الضروري أن تعرفي أن عدد السعرات الحرارية تتنوع وتختلف في الأطعمة.
  • تدوين الأطعمة التي تتناولينها: احرصي على تدوين الأطعمة التي تتناولينها في اليوم، بما في ذلك الكمية ونوعية الأطعمة لتساعدك على تقييم عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها.

نصائح لتقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها

هناك العديد من النصائح التي يمكنك أن تلتزمي بها لتقللي من السعرات الحرارية التي تتناولينها في اليوم:

  • تناول البروتين: احرصي على ادخال كميات إضافية من البروتين إلى وجباتك اليومية، فهي ستمنحك الشعور بالشبع لفترة أطول، ويعمل على تحفيز الكتلة العضلية في الجسم.
  • الاعتماد على الحبوب الكاملة: تستغرق الحبوب الكاملة وقتًا أطول في هملية الهضم، ما يمنحك شعورًا بالامتلاء لفترة أطول.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي السكر: تجنبي تناول المشروبات التي تحتوي كمية كبيرة من السكر والتالي الكثير من السعرات الحرارية، ويرتبط تناولها بمعاناتك من السمنة. واكتشفي أيضًا عدد سعرات بيبسي دايت وفعاليّته في خسارة الوزن.
  • أكثري من شرب الماء: احرصي على شرب كميات إضافية من الماء خلال اليوم، على ألا تقل عن الليترين، فشرب الماء يمنحك الشعور بالإمتلاء، بالإضافة إلى أنه يساعدك عل تمييز الشعور بالجوع من العطش، وله دور في تحسين عملية الهضم وتجنب الإمساك.
  • ممارسة التمارين الرياضية: احرصي على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، سواء المشي والركض، أو التسجيل في ناد|ٍرياضي لتساعدك على حرق السعرات الحرارية التي تناولينها في اليوم وبالتالي منع تراكم الدهون في الجسم.

إذًا، مع هذه المجموعة من النصائح ستتمكنين من احتساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك، وبالتالي تتمكني من التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون، وتعرفي أيضًا على عدد السعرات الحرارية في الوجبات السريعة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية