10 عوارض لاحتمال إصابتك بالسكري

السكري

السكري

مع انتشار مرض السكري ووصفه بأنّه مرض العصر، وعدم ارتباطه حصراً بسنّ أو بظروف حياتية معيّنة، لا بدّ من أن تكوني على أهبّة انتباهك لعوارضك لئلّا تكوني مصابة به، بهدف الاسراع بمعالجته ومحاصرته. اليك 10 عوارض لاحتمال إصابتك بالسكري، لا تغفلين عنها. 

ias

 

                         اختبري نفسك: هل تحمين نفسك من مرض السكري؟

 

– العطش غير المبرّر:  في حال تشعرين بشكل دائم بالعطش من دون تناولك لأطعمة مالحة أو حلويات، ولا تصلين الى إرواء عطشك ولا يزول هذا الشعور لا صباحاً ولا في المساء حتّى أحياناً تستيقظين ليلاً بحالة عطش حادّة، زوري طبيبك لتتأكّدي إن كنت مصابة بالسكري. 

 

– التبوّل الدائم: بصورة طبيعية تدخلين الى الحمام بهدف التبوّل من 5 الى 6 مرّات يومياً، وبسبب تناولك للمشروبات أو المياه بعد تناول الحلويات أو البرغر مثلاً قد يصل العدد الى 8 مرّأت. ولكن حين يرتفع هذا العدد لأيّام متعدّدة قد يكون هذا عارض واضح على إصابتك بالسكري. 

 

– التّعب الدائم: أمراض كثيرة أو حالات صحّية متعدّدة قد تكون خلف شعورك الدائم بالتّعب، ولكنّ هذا العارض قد يدلّ الى إصابتك بالسكري على رغم عدم شيوعه. تأكّدي من طبيبك. 

 

– الحكّة في المنطقة الحساسة: كثيرون منّا يجهلون ارتباط هذا العارض بمرض السكري ولكنّه مثبت علمياً، وهو ناتج عن حساسية يسببها ارتفاع نسبة السكر في الدمّ. بعد أن تتأكّدي أنّ ما من سبب يقف خلف هذه الحكّة استشيري طبيبك أو اجري فحص السكري في الصيدلية. 

 

– مشاكل في الرؤية: غالباً ما يعاني مصابو السكري من مشاكل في الرؤية والنظر من غباشة الى تعب وآلام في شبكة العين، وللأسف إنّ السكري في حالاته المتقدّمة قد يقضي على النظر لذا عالجي تعب نظرك في أقرب وقت وتبيّني أسبابه. 

 

                     أسرار لا يكشفها لك أطبّاء العيون!

 

– بطء في دمل الجراح: هل قصصت إصبعك في الفترة الأخيرة واكتشفت أنّك احتجت لوقت طويل كي يُشفى وكي تتمكّني من قطع تدفٌّق الدم؟! قد تكونين مصابة بمرض السكري عزيزتي وعليك بزيارة طبيبك في الحال. في ناحية أخرى انتبهي لأنّ مصابي السكري يعانون من ارتفاع في حدّة الالتهابات بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم بفعل ارتفاع معدلات السكري في الدم. 

 

– ارتفاع في الشهية: على رغم أنّ هذا العارض ليس شائعًا كثيراً وأنّه قد يكون بسبب إفراط عمل الغدّة الدرقية الاّ أنّك وبحال ترافقه مع إحدى العوارض التي ذكرناها سابقاً يجدر بك التأكّد من معدّلات السكر في دمك. 

 

– فقدان الوزن:في حال عانيت من فقدان سريع للوزن على رغم أنّك لا تزالين تتناولين الطعام بشكل عادّي فأنت عرضة لاحتمال إصابتك بالسكري، كون الانسولين لا ينقل السكّر الى الخلايا، زوري طبيبك قبل تفاقم الوضع وانعكاسه سلباً على الكليتين. 

 

– مشاكل البشرة: انتبهي عزيزتي، فالحكّة الجلدية، الطفح الجلدي والدوائر السوداء حول العينين قد تكون من المؤشرات المبكّرة لاصابتك في السكري. لا تتردّدي بإجراء الفحوصات اللازمة. 

 

– الخدر: لارتفاع معدّل السكر في الدمّ مساوئ كثيرة على صحّتك منها تلف الأعصاب الموجودة في الأطراف. ففي حال تشعرين بخدر دائم في أصابع يديك ورجليك لا تتردّدي في التأكّد من معدلات السكر في دمك. 

 

                 كيف تتعايش النجمات مع مرض السكري؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية