إعلان الأفلام المشاركة في مهرجان دبي السينمائي الدولي

كشف "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، عن القائمة الأولى للأفلام التي ستعرض ضمن برنامج "ليال عربية" خلال الدورة الحادية عشرة للمهرجان والتي تقام خلال الفترة من العاشر إلى 17 من شهر ديسمبر المقبل.

ias

وتحمل أفلام البرنامج تجارب متعددة لمخرجين عرب يعيشون خارج الوطن العربي أو مخرجين من غير العرب تقارب موضوعات على اتصال بالراهن العربي على مستويات متعددة وعبر رؤى سينمائية معنية بالحياة والواقع العربيين إضافة للجاليات العربية في المهجر .

 

                  افضل 7 افلام كي تشاهديها في الـ2014

 

وتشمل القائمة فيلم المخرج الهولندي جان ويليم فان ايويك "الأطلنطي" الذي يحكي عن صياد شاب اسمه "فتاح" تربطه علاقة صداقة براكبي أمواج أوروبيين يقصدون قريته الصغيرة الواقعة على شواطئ المحيط الأطلنطي وفي أحد فصول الصيف يقع "فتاح" في غرام سائحة هولندية اسمها "الكسندرا".

 

كما تشمل قائمة أفلام برنامج " ليال عربية " فيلم المخرج الإماراتي علي مصطفى "من ألف إلى باء" والذي يروي فيه حكاية أصدقاء من الطفولة تفرق بينهم السنوات فيجتمعون مجددا ليمضوا في رحلة تأخذهم برا من أبوظبي إلى بيروت لزيارة ضريح صديقهم الذي لقي حتفه فيها أثناء العدوان الإسرائيلي على لبنان في يوليو 2006.

 

وترصد المخرجة اللبنانية نادين نعوس في فيلمها "هوم سويت هوم" رحلة عودتها إلى لبنان بعد أن علمت بالمصاعب المالية التي يواجهها والدها الذي يعمل مدير مدرسة تقدمية في ضاحية بيروت الجنوبية.

 

ويلتقي في فيلم "أنا مع العروسة" كل من الشاعر الفلسطيني السوري خالد سليمان الناصري والصحافيين الإيطاليين غابريله دل غراندنه وآنتونيو آوغليارو ليقدموا فيلماً وثائقياً خاصاً يقررون فيه مساعدة خمسة مهاجرين سوريين وفلسطينيين بتهريبهم إلى السويد عبر خطة جريئة تتمثل بتحويل الرحلة إلى زفة عرس ليتجنبوا بذلك إثارة الشبهات.

 

                 تخطّي خوفك من أفلام الرعب بهذه الحيل

 

كما تشمل قائمة أفلام البرنامج فيلم "مسكون" للمخرجة السورية لواء يازجي راصدة علاقة السوريين ببيوتهم أثناء الحرب وما الذي يعنيه البيت واقعاً ومجازاً وما يشعرون به حين يجبرون على مغادرته .

 

وفي تجربة إخراجية فلسطينية جماعية يأتي فيلم "زمن معلق"، وهو مؤلف من تسعة أفلام قصيرة تناوب على إخراجها كل من مهدي فليفل وطرزان وعرب ناصر وأسمى غانم وأيمن الأزرق وأمين نايفة وعلاء العلي ومهند صلاحات وعاصم ناصر ويزن الخليلي و اجتمعوا جميعاً على تقديم مقاربة خاصة للصورة وما تقوله بعد مرور عشرين عاماً على "اتفاقية أوسلو" الشهيرة .

 

وتتكرر هذه التجربة الجماعية في فيلم فلسطيني آخر في عرضه العالمي الأول هو "جنود مجهولون" المؤلف من ثمانية أفلام قصيرة أخرجها شباب في تجاربهم الإخراجية الأولى هم روان التميمي وجابر أبو رحمة ومحمود الهذالين وأحمد عمرو وسارة دحيدل وحمزة خليفة وعدي الطنب وتتمحور هذه الأفلام حول الأمل في مقاومة الاحتلال بأساليب لا عنفية وهي نتيجة عدة دورات تدريبية وورش عمل مكثفة في فلسطين من قبل "مركز كورف ووسترو" وتحت إشراف المخرجة الفلسطينية مي عودة .

 

ومن فلسطين أيضاً تحضر المخرجة وفاء جميل بفيلمها "قهوة لكل الأمم" الحاصل على دعم برنامج "إنجاز"، وفي عرض عالمي أول حيث يجبر الجيش الاسرائيلي عام 1948 عائلة "عبد" على مغادرة قرية "الولجة" كحال غيرهم من سكانها ليعيشوا في مخيم "الدهيشة" للاجئين ولكن "عبد" سيبقى مصمما على العودة إلى قريته…

 

                  5 فساتين زفاف مميّزة من أفلام هوليوود

 

أما فيلم المخرج باتين قوبادي "مردان " فتجري أحداثه في إقليم كردستان العراق وهو عن أشخاص تسكنهم الأسرار ليس "مردان" إلا واحد منهم وهو ينوء تحت شعور بالذنب مثله مثل "كرزان" العامل في المقبرة و"ليلى" الباحثة عن "مراد" المختفي، فيما يكتشف "مردان" مشاعره نحوها وكل ذلك يجري على سفوح الجبال ومجاري الأنهار في استثمار للطبيعة الخلابة التي يحملها الفيلم.

 

وأخيراً، يقدم المخرج شريف كورفر فيلم "الدخيل" وهو على اتصال بمجتمعات المهاجرين في أوروبا من خلال قصة "سمير" المولود في هولندا لأب مغربي وأم هولندية والذي مع دخوله سلك الشرطة يسعى لنيل الثناء من قبل رؤسائه وإثبات جدارته من خلال اختراق عائلة مغربية تعمل في ترويج المخدرات.

إقرئي أيضاً

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية