صيحات وقصّات ترتدينها وتعتبر كلاسيكيّة إنما لا تعرفين تاريخها في عالم الأزياء!

سترة CHANEL التويدية

أحياناً ولا سيّما إن كنتِ لا تتابعين أخبار الموضة عن كثب، ترتدين بعض القطع والقصّات والتي تدركين أنّها كلاسيكيّة وتاريخيّة إذا صحّ التعبير ولكن من دون أن تدركي تاريخ هذه الصيحات ومتى وكيف أبصرت النور في عالم الأزياء ومن وراء إطلاقها.

ias

لذلك، اخترنا أن نسلّط الضوء على أبرز الصيحات والقطع الكلاسيكيّة التي نرتديها ونكشف لكِ تاريخها باختصار فتدركين كيف أتت إلى عالم الأزياء النسائيّة.

لا يمكن أن نتكلّم عن الأزياء والقطع الكلاسيكيّة من دون أن يكون لعلامة CHANEL تواجداً لا سيّما أنّ هذه العلامة ومع مؤسّستها غابرييل شانيل اشتهرت في تقديم العديد من الصيحات التي لا تزال حتى اليوم معتمدة كما في تطوير مفهوم الأزياء والقصّات النسائيّة.

وعندما نتكلّم عن صيحات CHANEL الكلاسيكيّة لا بدّ من أن نذكر سترة العلامة التويديّة التي أبصرت النور عام 1954 وذلك في خطوةٍ منها لتحرير المرأة من القصّات الضيّقة التي كانت سائدة أوائل الخمسينيات.

تعرفي على قصة فستان Sundress

بما أنّنا في موسم الصيف، فلا بدّ من أن نتكلّم عن موضة أو قصّة فستان نرتديها كثيراً في الصيف، إنّه الفستان الذي يأتي ضيّقاً على الخصر وبتنورة واسعة A Line، هذه القصّة المعروفة بـ Sundress أو فستان الشمس.

Lilly Pulitzer هو اسم مصمّمة الأزياء وفتاة المجتمع الأميركيّ التي كانت وراء شهرة هذا الفستان الذي أبصر النور عام 1960 حيث اشتهرت ليلي بارتدائه لإخفاء بقع ليمون الحامض التي كانت تقطفها من بستان والديها. وها هي قصّة هذا الفستان اليوم الأكثر اعتماداً في موسم الصيف وملائمة لأيام الحرّ وذلك بفضل ليلي.

اكتشفي قصة نقشة النمر في عالم الازياء

ومن الصيحات الصيفيّة، ننتقل لنسلّط الضوء على نقشة النمر التي نعتمدها كثيراً في موسم الشتاء والتي يعود استخدامها إلى أوائل التسعينيات وتحديداً 1900 حيث بدأت السيدات بارتداء هذه النقشة وذلك للحصول على جلدٍ يعكس جلد الحيوانات.

اكتشفي قصة القميص بالازرار

ومن منّا لا تملك في خزانتها قميصاً بأزرار؟ ولكن هل تساءلتِ يوماً كيف لهذه القطعة التي تعتبر رجاليّة نوعاً ما أن تكون قد وصلت إلى خزانة الملابس النسائيّة؟ في الحقيقة إنّ الفضل في ارتداء هذا القميص الكلاسيكي يعود أيضاً إلى غابرييل شانيل التي وفي عام 1920 نجحت في تقديم الملابس العمليّة والمريحة، التي كانت ميزة خاصّة بالرجال، للسيدات وتغيير مفهوم إطلالة السيدة آنذلك حيث قدّمت لها إلى جانب القميص بالأزرار موضة العقدة والسراويل والقبّعة.

اكتشفي تاريخ التوب المقلمة بموضة الـ Stripes

ومن القميص بالأزرار، ننتقل لنتكلّم عن التوب المقلّمة التي تعكس نقشة الـ Stripes الرائجة كثيراً هذا الموسم والتي أطلقتها أيضاً كوكو حيث استوحتها من أزياء البحارة الذين صادفتهم خلال زيارتها الساحل الفرنسي، الأمر الذي جعلها تدخل هذه النقشة في مجموعتها لعام 1917.

الفستان الاسود LBD

وبالحديث عن كوكو، هل يعقل أن نذكر الصيحات التي أطلقتها من دون أن نتكلّم عن الفستان الأسود القصير Little Black Dress؟ هذا الفستان الذي صمّمته في العشرينيات من أجل غلاف مجلّة فوغ الذي حمل توقيعها والذي حمل اسم T Dress.

اكتشفي تاريخ التنورة بالخصر العالي والواسعة والتي تبرز الخصر

ومن CHANEL وكوكو ننتقل لنتكلّم عن إبداع كريستيان ديور والذي لا زلنا نعتمده حتى يومنا هذا والذي يتمثّل بالتنورة المنفوخة التي تأتي بقصّة الخصر الضيق والواسعة، هذه التنورة التي ابتكرها في الخمسينيات والتي ارتدتها العديد من نجمات هوليوود.

فستان الـ Wrap من دايان فون فورستنبرغ

وعلى الرغم من أنّ المنافسة كانت تقتصر على كوكو شانيل وكريستيان ديور في تقديم هذه القصّات الكلاسيكية، إلا أنّ دايان فون فورستنبرغ نجحت في تسجيل فستان الـ Wrap كصيحة تاريخيّة لها، باعت منها حتى اليوم أكثر من 5 ملايين تصميم.

اكتشفي متى بدات موضة ملابس الرجل في خزانة المراة

أخيراً، لا يمكن أن نغفل موضة البدلة الرسميّة التي تعتبر كلاسيكيّة أيضاً والتي تبرز هذا الموسم، هذه الموضة التي برزت في التسعينيات 1900 كزيّ لفئة المجتمع العامل وتصبح فيما بعد وتحديداً في 1940 موضة معتمدة وذلك بفضل كوكو شانيل التي أطلقتها وجعلتها لوكاً معتمداً من قبل العديد من النجمات اللواتي ألبستهنّ آنذلك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية