فقر الدم وعلاجه لصحة تضج نشاطاً وحيوية

فقر الدم وعلاجه

ان المعاناة من فقر الدم وعلاجه ترتكزان بشكل اساسي على التشخيص. لذلك، ستعرفك "ياسمينة" على اعراض فقر الدم وعلاجه لتتمتعي بصحة جيدة.

ias

1- الاعراض:

  1. التعب المستمر وفقدان الطاقة.
  2. دقات القلب غير المنتظمة والسريعة بشكل غير طبيعي.
  3. ضيق شديد في التنفس واوجاع مستمرة في الرأس.
  4. صعوبة في التركيز.
  5. الدوخة
  6. شحوب في البشرة.
  7. تشنجات في الساق.
  8. الارق وعدم القدرة على النوم.

2- التشخيص:

ان تشخيص فقر الدم يتم بعدة أساليب نوجزها لك بالتالي:

  1. فحص الدم الشامل: فحص الدم الشامل يمنحك عدداً مفصلاً لكريات الدم في عينة الدم التي تؤخذ منك، وفي حالة فقر الدم سيركز الطبيب على مستوى كريات الدم الحمراء(هيماتوكريت) ومستويات الهيموغلوبين في الدم.
  2. اختبار لتحديد حجم وشكل خلايا الدم الحمراء: يطلب الطبيب اجراء اختبار على كريات الدم لتأكد من شكلها وحجمها ولونها لان من شأن ذلك ان يؤثر على صحتك ويؤدي الى معاناتك من فقر في الدم.
  3. فحوصات اضافية: في حال التأكد من وجود فقر الدم، قد يطلب الطبيب خضوعك لمجموعة من الفحوصات الاخرى لتحديد اسباب فقر الدم لتحصلي على العلاج المناسب.

3- العلاج:

إن علاج فقر الدم يتم بحسب النقص الذي تعانين منه والذي يحدد في الفحوصات:

  1. نقص الحديد: عادة ما ينطوي علاج هذا النوع من فقر الدم على تناول مكملات الحديد وتغيير نظامك الغذائي.
  2. نقص الفيتامينات: هذا العلاج يرتكز على المكملات الغذائية من حمض الفوليك والفيتامين سي وزيادة هذه العناصر في نظامك الغذائي.
  3. فقر الدم من الامراض المزمنة: لا يوجد علاج محدد لهذا النوع من فقر الدم. يركز الأطباء على علاج المرض الأساسي. إذا أصبحت الأعراض حادة ، فقد يساعد نقل الدم أو حقن هرمون اصطناعي يتم إنتاجه عادة بواسطة الكليتين (الإريثروبويتين) في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وتخفيف التعب.
  4. فقر الدم المرتبط بمرض نخاع العظم: في هذه الحالة يتم علاج فقر الدم عبر اللجوء الى الادوية والمكملات الغذائية او زرع نخاع الغظم الشوكي.
  5. التلاسيميا: ان معظم اعراض التلاسيميا تكون خفيفة ولا تحتاج الى علاج، وغالباً ما يكون من امراض الدم الوراثية، أما في حال اشتداد الاعراض، فقد يحتاج المريض الى نقل الدم، او تناول حمض الفوليك، او ازالة الطحال او زرع خلايا جذعية في الدم والنخاع العظمي.

إذاً، ان فقر الدم اعراضها غالباً ما تكون واضحة وعلاجه يتم بحسب تشخيصه والحالة التي تعانين منها، وإذا كنت تعانين منه فهناك مجموعة من الاطعمة مفيدة لفقر الدم.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية