نصائح ممارسة الرياضة في رمضان كي لا تؤذي نفسك

الرياضة في رمضان

نقدم لك نصائح ممارسة الرياضة في رمضان، فقد أجمع الأطباء وأخصائيو التغذية ومدربو الرياضة على أهمية التمارين خلال الشهر الفضيل ولكن كي لا تتحوّل ضدك عليك عدم الاستهتار بهذه القواعد. على فكرة هل تعرفين عدد السعرات الحرارية في الأطباق الرمضانية؟

ias

فكي تحافظي على وزنك، وكي تنشّطي الدورة الدموية، وكي تنقّى أفكارك وروحك خلال الصيام، ننصحك بممارسة الرياضة طالما تتبغين نصائحنا التالية.

  • أهمّ التمارين التي عليك القيام بها خلال الشهر الفضيل هي تمارين التحمية وتجديب العضلات، كي تحاربي التشنجات التي قد تصيبك بسبب الخمول والجلوس لوقت طويل، والتي تحرّك أيضًا الدورة الدموية، فاعطيها ٥٠٪ من التمارين.
  • ابتعدي عن تمارين الكارديو والتمارين القاسية، خصوصًا في فترات النهار في الحرّ وبعد صيام طويل. 
  • حتّي ولو كنت لا تشعرين بالكثير من الحرّ، من المهمّ جدًا أن تمارسي الرياضة خلال الشهر الفضيل في مكان لا تصيبه أشعّعة الشمس مباشرةً والأفضل أن يكون مكيفًا وذو حرارة معتدلة. 
  • أنت تحتاجين للماء خلال التمارين الرياضية، لذلك استفيدي من فترات الافطار والسحور كي تخزني كمية كبيرة قد تخرج منك لاحقًا بسبب التعرّق. فكيف تحاربين الجفاف في الشهر الفضيل؟
  • لا تجعلي يومك عبارة عن تمارين رياضية مكثّفة لساعة مثلًا من الوقت، مقابل فترات من الخمول وانعدام النشاط مليًا، لأنك ستسببين الصدمات لجسمك، عليم بالتوازن بشكا كامل خلال يومك.
  • لا تتحدي جسمك خلال هذه الفترة، فهو يمرّ بظروف غير اعتيادية عليه وهي الصوم، ففي حال شعرت بأي تعب أو غثيان أو ضيق تنفّس توقّفي كليًا عن الرياضة وحاولي في اليوم التالي.
  • أفضل وقت لممارسة الرياضة خلال الشهر الفضيل هو قبل الإفطار بساعتين أو في الصباح الباكر، لأن هذا الوقت يساعد بشكل كبير على التخلص من الوزن الزائد، لأن كل مخزون السكر المتواجد في الجسم سيكون أوشك على الانتهاء، مما يضطر الجسم على أن يستخدم الدهون كمصدر للطاقة.
  • مدّة الرياضة القصوى قبل الافطار يجب أن تكون ٤٠ دقيقة على أن تكون مشي لما له من فوائد كثيرة، جري خفيف أو حركات شد المعدة.

وفي هذا الفيديو يمكنك أن تكتشفي التمارين المفيدة من دون حمل أوزان.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية