بالأرقام السعرات الحرارية في الأطباق والحلويات الرمضانية الشهيرة

بالأرقام السعرات الحرارية في الأطباق والحلويات الرمضانية الشهيرة

نكشف لك اليوم بالأرقام السعرات الحرارية في الأطباق والحلويات الرمضانية الشهيرة على المائدة الرمضانية حيث تجتمع أشهى الأطباق من مقبلات وأطباق رئيسة وحلويات لذيذة. فهل تريدين تعلّم احتساب السعرات الحرارية لانقاص وزنك؟

ias

ولكن المفاجأة ليست سعيدة، فأطباق رمضان المفضّلة لدينا حتى السلطات أحيانًا ولأننا نضيف اليها المقالي والصلصات السميكة، الى المقبلات والأرز والحلويات مدججة بالسعرات الحرارية. فكم يحتوي كلّ منها؟

المقبلات

حين نقول مقبلات أو نقرشات وأطباق خفيفة، فهذا لا يعني قط أنها خفيفة من حيث السعرات الحرارية، لأنها مقلية بمعظمها أو محضرة بمكونات دسمة، فإلقي نظرة.

مقبلات رمضان
  • السمبوسة: وهي عشقنا جميعًا في رمضان تحتوي على عدد من السعرات الحرارية يتغيّر بحسب حشوتها فقطعة سمبوسة الجبن تحتوي على ١٠٠ سعرة فيما سمبوسة اللحم تحتوي القطعة منها على ١٣٠ سعرة حرارية.
  • الفتوش: حين يحضّر بالخبز المقلي من الطبيعي أن تقفز عدد السعرات الحرارية في الوجبة منه الى ٤٠٠ سعرة حرارية ولكن حين يمزج بالخبز المحمص تكون الوجبة منه على قدر ٢٥٠ سعرة حرارية تقريبًا.

الأطباق الرئيسية

بحسب البلدان والمناطق، تتعدد وتختلف الأطباق الرئيسية على مائدة رمضان ولكنها بمعظمها تحتوى على الأرز واللحوم أو هي خليط من الشوربات أو نوع من الكبسة.

أطباق رمضان
  • كبسة الدجاج: وخصوصًا حين تكون محضرة بالزعفران ومع القليل من المكسرات اللذيذة التي تحتوي على السعرات الحرارية أيضًا، فهي محبوبة جدًا ولكن تحتوي الوجبة منها على ٣٠٠ سعرة حرارية، اذا ما احتسبنا كوب أرز واحد.
  • برياني اللحم: تحتوي الوجبة الواحدة منه على ٤٥٠ سعرة حرارية، فاللحم يكون غني بالدهون اضافةً الى المرقة والخضار المقلية.
  • فتة اللحم: شخصيًا أعشق هذه الوجبة ولكن السعرات الحرارية تصل فيها الى ٨٠٠ سعرة حرارية للوجبة الوحدة أي لما تتناولينه أنت على الافطار.

الحلويات

نشتاق الى حلويات رمضان على ندار السنة، وننتظرها على الافطار أو على السحور، ولكن بفعل احتواء معظمها على القشدة، كم تحتوي من السعرات؟ وهل من نوع قد يحمل لك مفاجأة سارّة؟

حلويات رمضان
  • الكنافة: قطعة الكنافة النابلسية من دون قطر أو كعك، تحتوى على ٥٠٠ سعرة حرارية، ولكن حين نضيف اليها القطر والكعك تصل الى ألف سعرة حرارية، وأنت تعرفين أن المرأة تحتاج لـ١٢٠٠ سعرة حرارية فقط في اليوم!
  • الكلاج: حلوى لذيذة جداً ولكنها مقلية، فالقطعة الواحدة منها تحتوي على ٤٠٠ سعرة حرارية، وأحيانًا نأكل أكثر من قطعة.
  • القطايف: قطعة القطايف الواحدة، طبعًا حين تكون مقلية ومغمسة بالقطر وغالبًا ما نأكلها بهذا الشكل في رمضان تحتوي على ٢٩٠ سعرة حرارية وتحتاج للرياضة كي نتخلص من ترسباتها. فكيف ومتى تمارسين الرياضة في رمضان؟
  • حلاوة الجبن: هنا يمكنك زن تتنفسي الصعداء، فحلاوة الجبن تحتوى القطعة الواحدة منها على ٧٠ سعرة حرارية، فيمكنك تناول قطعتين مع قليل من القطر من دون ذنب!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية