اسباب تغير موعد الدورة الشهرية

اسباب تغير موعد الدورة الشهرية

مصدر الصورة: موقع Freepik

نخبرك اليوم عن اسباب تغير موعد الدورة الشهرية، التي من المفترض أن تكون دورتها بين كل 21 إلى 35 يومًا. ومع ذلك، يمكن أن يتغير موعد الدورة الشهرية للعديد من الأسباب، وقد يكون هذا التغيير طبيعيًا في بعض الأحيان، وفي حالات أخرى قد يشير إلى مشكلة صحية قد تحتاج إلى متابعة.

ias

في ما يلي، ستكتشفين معنا عن ما الذي يتسبّب بتأخّرها وأحيانًا عدم ملاحظة العوارض التي تسبق نزولها، علمًا أنّ زيارة الطبيب النسائيّ هي واجب ضروريّ عليك القيام به، لأنّ معرفة السبب يكون من خلال الفحوصات التي يجريها.

العوامل المحتملة لتبدّل موعد الدورة الشهريّة

تختلف اسباب تغير موعد الدورة الشهرية، بين التي يكون علاجها سهلًا، وتلك التي يكون علاجها معقّدًا، وفي كلتا الحالين، من المهم أن تتّبعي نمط حياة صحيّ وغذاء سليم لتضمني نجاح العلاج. فما هي الأسباب الكامنة وراء تأخّرها؟

العوامل المؤدية لتغير موعد الدورة الشهرية
مصدر الصورة: موقع Freepik
  1. العوامل الهرمونية: يتحكم الهرمون في الجسم في العديد من الوظائف، بما في ذلك تنظيم الدورة الشهرية. تتأثر مستويات الهرمونات في الجسم بتغيرات العمر والوضع الصحي والنشاط الجنسي والحمل والرضاعة الطبيعية والتوتر والتغذية والنشاط البدني والاضطرابات الغدية الأخرى، مما يمكن أن يؤدي إلى تغير موعد الدورة الشهرية.
  2. الإجهاد والتوتر: يمكن أن يؤدي التوتر النفسي والعاطفي والجسدي إلى تعطيل الجهاز الهرموني وبالتالي أثر على نمط الدورة الشهرية. يمكن أن يكون للإجهاد الناتج عن الضغوط الحياتية والمشاكل الشخصية تأثير كبير على النظام الهرموني للمرأة.
  3. التغييرات في الوزن: إذا كنت تفقدي الوزن أو تكتسبينه بشكل غير اعتياديّ، فقد يؤثر ذلك على الهرمونات المشاركة في التنظيم الهرموني للدورة الشهرية. يمكن أن يؤثر النقص الحاد في الوزن على نظام الغدة الدرقية وتسبب انقطاع الدورة، بينما يمكن أن يؤدي زيادة الوزن إلى زيادة إنتاج الهرمونات التي تؤثر على الدورة.
  4. الأمراض المزمنة والاضطرابات الصحية: قد تكون بعض الحالات الصحية مرتبطة بتغيرات في الدورة الشهرية، مثل متلازمة تكيس المبايض واضطرابات الغدة الدرقية ومشاكل الغدة النخامية واضطرابات المبيض والرحم.
  5. تناول بعض الأدوية: قد تؤثر بعض الأدوية الهرمونية والمضادات الحيوية والمستحضرات الطبية على نظام الهرمونات في الجسم وتؤدي إلى تغير موعد الدورة الشهرية.
  6. التغييرات في أسلوب الحياة: تغيير أسلوب الحياة بشكل كبير، مثل الانتقال إلى مكان آخر، أو تغيير النظام الغذائي بشكل جذري، أو زيادة مستوى التمارين الرياضية، قد يؤدي إلى تغير موعد الدورة الشهرية.

كيفية التعامل مع تغير موعد الدورة الشهرية

للتعامل مع تغير موعد الدورة الشهرية، يمكن اتباع الخطوات التالية:

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية