عدم الإعتناء بالنفس وتكرار الأسئلة.. أعراض قد تساعدنا على اكتشاف الخرف

عدم الإعتناء بالنفس وتكرار الأسئلة أعراض قد تساعدنا على اكتشاف الخرف

مصدر الصورة: Image by rawpixel.com on Freepik

يجهل معظمنا الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض الخرف، ورغم تعدد الأعراض إلّا أن أبرزها يتمحور حول عدم اعتناء المريض بنفسه وتكرار الأسئلة. كما يمكنكِ الإطلاع على أمراض تصيب المرأة بعد سن الـ 25 عليك معرفتها.

ias

كشفت دراسة جديدة أن حوالي 36 بالمئة من المصابين بالخرف في إنكلترا، يجهلون إصابتهم بهذا المرض، فما هو الخرف وماهي أبرز أعراضه الشائعة؟

أعراض قد تختلف من شخص لآخر

نقل موقع “شاينس ألرت” تقرير جديد للجنة الابتكار وعلوم الحياة (NHS)، حيث حدد مجموعة من التقنيات العلاجية التي يمكن أن يجريها أخصائيو الصحة والرعاية لتحسين اكتشاف وتتبع العلامات المبكرة للخرف، وأيضا الإجراءات التي ينصح بتتبعها.

ويبدو أن مرض الخرف قد يشمل مجموعة من الأمراض، (أبزرها الزهايمر) التي تتطور مع الوقت، مسببة مشاكل في الذاكرة والتفكير والتواصل وتغيرات في الشخصية، وتؤثر أيضا على قدرة الشخص على القيام بعدد من الأنشطة اليومية الروتينية، مثل التسوق أو دفع الفواتير أو الطبخ وغيرها. 

لكن الجدير بالذكر أن أعراض الإصابة تختلف من شخص إلى آخر، لذا لا بد من جمع المعلومات الدقيقة للمريض لمعرفة إصابته.

كما يؤكد التقرير على أن العواطف، التي تشمل الحزن والتوتر والقلق يمكن أن تؤثر على الذاكرة، ولا تعني الأعراض التي تصاحبها بداية إصابة الشخص بالخرف.

كما يوصي التقرير بالانتباه إلى التفاوتات في العمر، مشيرًا إلى أنه  مع تقدمنا في السن نأخذ وقتا أطول للتعلم، ولا تشير التغييرات في الإدراك، إلى مشكل الخرف، بل إنها أمر طبيعي. تعرفي أيضًا على الأمراض الأكثر انتشارًا في العالم العربي بين النساء.

عدم الإعتناء بالنفس وتكرار الأسئلة أعراض قد تساعدنا على اكتشاف الخرف
مصدر الصورة: Image by Freepik

أعراض لا بد من معرفتها

وفقا للمعهد الوطني للشيخوخة بالولايات المتحدة، تم تحديد أبرز أعراض مرض الخرف التي لا بد من معرفتها لتمكننا من تشخيص إصابة أقاربنا أو أهلنا وهي:

– تكرار الأسئلة بشكل لافت.

– يواجه المصاب مشكلة في اتباع التوجيهات مثل استخدام الوصفات الطبية.

– التعرض للتوهان والضياع في مكان أو منطقة معروفة للمريض.

–  المعاناة من الارتباك بشأن الوقت والأماكن والأشخاص بشكل متزايد.

– عدم اعتناء المريض بنفسه، بما في ذلك تناول الطعام بشكل سيء، أو نسيان الاستحمام،  أو التصرف بطريقة غير آمنة.

احصائيات لا تبشر بالخير

كشفت احصائيات منظمة الصحة العالمية، أن أكثر من 55 مليون شخص في العالم ممن أصيبوا بالخرف، يعيش أكثر من 60 بالمئة منهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وكل عام، يُسجل ما يقرب من 10 ملايين حالة جديدة.

كما تؤكد منظمة الصحة العالمية، أن الخرف ينتج عن مجموعة متنوعة من الأمراض والإصابات التي تؤثر في الدماغ. ويعد مرض الزهايمر أكثر أنواع الخرف شيوعًا وقد يساهم في 60-70 بالمئة من الحالات.

ويعد الخرف في الوقت الراهن السبب الرئيسي السابع للوفاة، وأحد الأسباب الرئيسية للإعاقة والاعتماد على الآخرين بين كبار السن على مستوى العالم. في السياق ذاته، سنخبركِ عن أهم العادات الصحية التي تجنبنا الأمراض، لعلها تساهم في حماية صحتنا.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية