معاني أسماء مدن السعودية

المملكة العربية السعودية

معاني أسماء مدن السعودية

نكشف لك اليوم عن أبرز معاني اسماء مدن السعودية، التي أتت أسماءها من مصادر مختلفة مثيرة للاهتمام والتي تخفي في طيّاتها الكثير من الدلائل.

ias

الرياض، مكة المكرمة، جدّة، وغيرها من المدن الجميلة بأساميها والعابقة بروعة طبيعتها والغنيّة بمواردها وتاريخها.

الرياض وأجمل المعاني

  • نبدأ أولاً بمكة المكرمة التي هي العاصمة المقدسة للسعودية والعالم الاسلامي فيها بيت الله الحرام، ويعني اسمها التي يتألف من مكة وبكة لانها كانت تبكي اعناق الجبابرة ولان الناس كانوا يبكون بعضهم من شدة الظلم عند الطواف .
  • المدينة المنوّرة: تعني مكان الاقامة المنورة بصاحبها الرسول الحبيب محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • الرياض فهي جمع روضة التي تعني الحديقة الجميلة المليئة بالورود. اشارة إلى أن موسم الرياض حقق مليار ظهور في الترند العالمي ليوم افتتاحه.
معاني أسماء مدن السعودية

جدّة لثاني أكبر المدن السعودية، التي تعتبر بوابة الحرمين الشريفين وتُلّقب بـ”عروس البحر الأحمر”، فهي أكبر المدن المطلة عليه.ويقال إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدَّة التي تعني بالعربية شاطئ البحر، وهي التسمية التي ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.

أشهر المدن السعودية

  • أبها: تعرف بعروس الجنوب حيث تشتهر باعتدال مناخها وتنوع معالمها السياحية بحيث تحتوي على أفضل الأماكن السياحية، وقد اختيرت عاصمة للسياحة العربية عام 2017.  أما عن معناها فهو جمع بهو الذي هو الكناس الواسع الذي يتخذه الثور في أصل الأرض. من جهة ثانية، يقال بأنها عرفت في القديم باسم “أبقا”، وهو الموقع الذي يقال إنه كانت تحمل منه إبل بلقيس ملكة سبأ الهدايا إلى النبي سليمان عليه السلام.

قيل إن العثمانيين أطلقوا عليها اسم “بهى” نظرا لجمالها وبهائها، ثم تحول اسمها لاحقا إلى “أبها”.

  • الطائف التي تقع بالقرب من مكة المكرمة في منطقة الحجاز فإن اسمها مأخوذ من طاف أي دار والتف او العاس بالليل
  • مدينة القطيف التي تشتهر زراعية خصوصاً لناحية زراعة النخيل كما تعتبر غنية بالنفط والغاز الطبيعي وأيضاً اللؤلؤ والثروة السمكية. أما اسمها فمأخوذ من المقطوف من الثمر نسبة الى القطف .
  • مدينة تبوك التي تعتبر البوابة الشمالية للمملكة العربية السعودية لحدودها مع دولة الاردن وتعني المدينة التجارية اي كثيرة البيع والشراء .

ومن مدن المملكة نختم مع أهم المعالم التراثية فيها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية