رولكس للمبادرات الطموحة تكرّم الطبيبة سارة سعيد لمجهودها الانساني

الطبيبة سارة سعيد

سارة سعيد، طبيبة باكستانية، اعتلت منصّة التكريم في دبي يوم ٨ ديسمبر، اذ فازت بجائزة رولكس للمبادرات الطموحة، التي أطلقتها علامات الساعات الفاخرة لإلقاء الضوء على المشروعات الطموحة التي تهدف لتسجيل فرق ايجابي في المجتمعات.

ias

وكانت الطبيبة سعيد، قد أنشأت في العام ٢٠١٧ منصّة "كاهاني" الرقمية، التي تربط النساء بطبيبات يعاينهنّ عبر خدمات الفيديو أو في زيارات خاصّة للمنازل. ويعتبر هذا المشروع، لفتة ايجابية في المجتمع الباكستاني الذي يحظّر اجتماعيًا عمل النساء، اذ نسبة قليلة، بنحو ٢٠٪ فقط من الطبيبات يمارسن المهنة بعد التخرّج، وعدد قليل من النساء يحظين برعاية صحية حقيقية. فبذلك تكون سعيد قد أعادت الطبيبات الى سوق العمل ووفّرت خدمة طبية لكل امرأة باكستانية لا تستطيع تغطية تكلفة العلاجات الصحية أو قطع المسافة للحصول على المعاينة الطبية. 

صحة كهاني

وبعد مدّ أكثر من ٩٠٠ ألف امرأة بالخدمة الطبية منذ العام ٢٠١٧، تتمثل خطة سعيد في توسيع الشبكة الصحية لتشمل 100 عيادة إلكترونية. وتم اختيار سعيد بين  10 من المرشحين النهائيين لجوائز رولكس من قبل لجنة تحكيم من خبراء دوليين مستقلين من مجموعة تضم 957 مرشحًا من 111 دولة في مجالات تشمل على نطاق واسع البيئة والصحة والتكنولوجيا التطبيقية والاستكشاف.

المنصة الالكترونية

يذكر أن جوائز رولكس للمبادرات الطموحة تأسست عام 1976، بمناسبة الذكرى الخمسين لإطلاق أول ساعة مقاومة للماء في العالم، بهدف تشجيع الأفراد القادرين على خوض تحديات كبرى تعود بمنفعة كبيرة على الإنسان والبيئة. ومنذ عام 1976 وحتى عام 2014، تلقى 110 فائزين من 40 دولة جوائز رولكس لتنفيذ مشاريع في أكثر من 60 دولة حول العالم. القي نظرة على أجمل ساعات رولكس وأكثرها فخامةً!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية