ما هي انواع الصداع واسبابه وابرز طرق علاجه؟

ما هي انواع الصداع واسبابه وابرز طرق علاجه

تتساءل الكثير من النساء عن انواع الصداع واسبابه وتعتبر هذه المشكلة من ابرز المشاكل الصحية الشائعة بين النساء، ستوضح لك ياسمينة اهم الاسباب والانواع وطرق العلاج.

ias

أنواع الصداع

من الممكن ان يصيب الشخص الكثير من المشاكل الصحية او الامراض المزعجة، ويُعتبر الصداع إحدى هذه الامراض التي يتعرض لها الانسان لعدة اسباب. للصداع العديد من الأنواع، ومن هذه الأنواع نذكر:

  • صداع التوتر: يُعتبر صداع التوتر واحد من انواع الصداع الاولية التي تُعد من اكثر انواع الصداع شيوعاً، فهذا النوع من الصداع يبدأ بدرجات خفيفة في الصباح ويبدأ بالازدياد في منتصف النهار. يسبب هذا الصداع الاوجاع الشديدة من جوانب الرأس فيشعر الانسان انه مُربط بحزام حول رأسه، كما ومن الممكن أيضاً ان تمتد هذه الأوجاع الى الرقبة. قد يحصل هذا النوع من الصداع على شكل نوبات تستمر لعدة ساعات او ايام ومن أسباب هذا الصداع نذكر: 
  1. الشعور بالتوتر والقلق الشديد.
  2. وضعيات النوم الخاطئة.
  3. وجود مشاكل في مفاصل او عضلات الرقبة.
  4. التعرض للضغوط العاطفية.
  • الصداع النصفي: ثاني هذه الانواع هو الصداع النصفي الذي هو الاقوى والأكثر انتشاراً عند النساء بثلاث أضعاف من الرجال، يسبب هذا الصداع آلام في جانب واحد من الرأس واوجاع شديدة ويصبح الانسان حساساً للضوء والراوئح. لم يجد الأطباء سبباً علمياً واضحاً لهذا الصداع ولكن من الممكن ان تكون هذه الأسباب على الشكل التالي:
  1. التغيرات الهرمونية.
  2. سوء التغذية وعد اتباع نظام غذائي صحي.
  3. عدم الحصول على اقساط كافية من النوم.
  4. التوتر والقلق الشديد.
  • الصداع العنقودي: يحدث هذا النوع من الصداع على فترات عنقودية ويُعتبر من اقوى انواع الصداع لانه يسبب الأوجاع الشديدة، وترجع تسميته بالصداع العنقودي لأنه يحدث في فترة معينة من الوقت قبل ان يزول او يدخل في فترة الهدوء لأشهر عديدة. لم تُوضح اسباب هذا الصداع ولكن يُقال ان اضطرابات الساعة البيولوجية التي تنظم النوم والاستيقاظ تُعتبر المسؤولة عن حدوثه ومن الممكن ان تكون التغيرات الهرمونية والتعرض للضغوطات والتوتر إحدى مسبباته.
  • الصداع المرتد: أفادت الدكتورة عبير مبارك ان الصداع المرتد ينتج عن الافراط في تناول الأدوية التي تعالج الصداع او الإخطاء في تناولها، فإن تم تناول هذه الادوية التي المعالجة للصداع بشكل متكرر ومستمر، من الممكن ان تسبب العديد من الاعراض ومنها:
  1. اوجاع وآلام الرقبة الشديدة.
  2. المعاناة من احتقان الانف.
  3. الشعور بالأرق وانخفاض جودة النوم.

اذاً، هذه هي اهم انواع الصداع التي من الممكن ان يعاني منها الكثير من الاشخاص، والآن عليك التعرف على علاج الصداع طبيعياً للتخلص من هذه المشكلة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية