ياسمينة تلتقي خبير الماكياج المحترف جادو أرلي

عمله مختلف عن الماكياج الكلاسيكي، في كل تفاصيل منه تلمح الإبداع، وتصبح على يقين أنّ الماكياج لم يكن يوماً منفصلاً عن الفن، لا بل هو أحد وجوهه المشرقة! الألوان تتنافس في لوحات تثير فيك الدهشة والاستغراب والإعجاب معاً، تلمح توقيع خبير الماكياج الشاب جاد، المعروف بـ Jado Arly. إتّبعي هذا اللقاء المميّز له على ياسمينة:

ias

"بدأت رحلتي في عالم الماكياج والفنون في لوس أنجلوس، عندما قررت الانضمام إلى برنامج الاتصالات البصرية المتقدمة في معهد الأزياء للتصميم والتجارة مباشرة بعد تخرّجي وإنهائي دراسة تصميم الأزياء، لأنني آمنت أنّ الماكياج هو امتداد لما ترتديه وكان لا بدّ من دراسة الوجه ومستحضرات التجميل لإتمام الصورة العامة" بهذه الكلمات يبدأ Jado Arly لقاءه مع ياسمينة، ويتابع : " حصدت ثمار عملي في الماكياج سريعاً، ووجدته اكثر سهولة من تصميم مجموعة أزياء، فالماكياج يمكن تنفيذه على الفور، أي عند إيجاد الفكرة أو الوحي". أما عن عمله الاحترافي في الماكياج يقول: " انتقلت إلى الشرق الأوسط في عام 2003 وبعد فترة وجيزة انضممت إلى فريق عمل MAC، ولقد ملأني الفخر بأن أكون عضواً في فريق عمل التدريب والتطوير، والعمل على خبراء ماكياج ماك في عدد من المناسبات العالمية مثل مهرجان دبي السينمائي، مهرجان تريبيكا السينمائي وغيرها ما أتاح لي لقاء عدد من الفنانين الموهوبين من كل أنحاء العالم، إلى جانب المشاهير العالميين.

يعتبر أرلي أنّ الجمال مرادف الفن، وأنّ الوجه يمكن أن يكون قطعة قماش تتحمّل الرسومات، مازجاً في عمله بين الفن والماكياج ليتحدا سوياً في تكوين واحد. ولكن يلفت إلى أنّ المزاج يتغيّر مع الوقت ومع اختلاف الصيحات والإتجاهات، محاولاً دائماً مواكبة كل تغيير. وهذا العمل الفريد الذي يتميّز به Jado Arly يعتبره بمثابة صفحات من دفتر مذكراته مع صور ناس قابلهم أو أماكن ارتبط بها عاطفياً ولها ذكرياته الراسخة في قلبه، فهو يستخدم اللون والرمزية لنقل الرسالة. ويقول:" عملي الصورة العارية ليست بالضرورة أن تكون مثيرة، وهو يرسم بهذه الطريقة لأنّه في اللحظة يفكّر فيها بإلباسهم، يبدأ التفكير كمصمم أزياء، وقد يتعارض الأمران، لذا أفضل تركها عارية. (صيحات ماكياج MAC لربيع وصيف 2016 بلسان Lyne Desnoyers).

أما عن الأسماء التي تأثّر بها في عالم الماكياج فيذكر Bjork التي يجد أسلوبها أقرب إلى الفن منه إلى الماكياج الكلاسيكي، أحب رسوماته على أجزاء الوجه، كالجبين، والأنف، ويظنّها مدركة أنّ الماكياج يتعلّق ببناء الشخصيّة، وتعبير الصورة، معبراً عن حبّه للعمل معها يوماً ما. يذكر أيضاً خبيرة الماكياج Alex Box الذي يحب أسلوب عملها وإطلالات ماكياجها وطريقتها في الماكياج في أسابيع الموضة، إضافة إلى مصادر إيحائها الغنيّة.

عن تجربته في الشرق الأوسط، يقول:" أحب التجربة في العالم العربي، والمملكة العربية السعودية على وجه التحديد، لرؤية المشاهد والمواهب الإبداعية، فالمصممون الذين عملت معهم يتمتعون بقدرات مذهلة، ولديهم القدرة على فهم تصميم الأزياءـ الإتجاهات العالميّة، والصناعة في مجال تصميم الأزياء. وخلال عملي على مدى عشر سنوات في المنطقة، شهدت على التطور الكبير الذي طرأ على المرأة العربيّة، خصوصاً من ناحية علاقتها بالجمال، إذ من الواجب أن تعرف أنّ كل أداة ماكياج تختارها يجب أن تعبّر عن فرادتها". أما عن الألوان المفضّلة للعام 2016، فيذكر الأصفر والبرتقالي.

ومع نصيحته لقارئات ياسمينة يختم جادو حديثه بالقول:" لا تسألن عن أحدث ألوان الماكياج التي أصدرت، بل إسألن عن التكنولوجيا والحداثة في كل مستحضر، ولا تخترن كل المستحضرات من ماركة واحدة، بل إعمدن الى التنويع بحسب متطلباتكنّ.

إقرئي المزيد: ياسمينة تلتقي مديرة التصميم الإبداعي العالمية لماكس فاكتور بات ماكغراث

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية