لماذا تعد بعض الجبال بركانية؟

سنكشف لك اليوم لماذا تعد بعض الجبال بركانية حيث ان هناك انواع متعددة من الجبال الموجودة على سطح الكرة الأرضية وهي البركانية والالتوائية والانكسارية، ويمتاز كلّ نوع من هذه الجبال بميزات وصفات مختلفة. ومن المناطق المعروفة في السعودية بالجبال ولكن ليس البركانية، هيالعلا السعودية الملقبة بعروس الجبال.

ias

من اشهر الجبال البركانية في العالم هي جبل فوجي في اليابان وجبل تامبورا في إندونيسيا، وجبل سانت هيلينز في واشنطن وجبل مونا لوا في هاواي وجبل مازاما في الولايات المتحدة الأمريكية

وردا على سؤال لماذا تعد هذه الجبال بركانية، سنقول ان تشكلها يعتمد على البراكين الموجودة في باطن الأرض،والجبال البركانية تتشكل عند اندفاع صفيحة تكتونية تحت اخرى فتتدفق الصخور المنصهرة الموجودة في اعماق الأرض على شكل حمم بركانية لتملىء الفراغ الناتج بين الصفيحتين، ومن ثم تبرد مشكلة طبقة جديدة وتتراكم الطبقات فوق بعضها مع مرور الزمن فترتفع ويزداد ارتفاعها فتبدو كالجبال مشكلة شكلا مخروطيا وهذا الشكل المخروطي يسمى بالجبل البركاني.

تجدر الاشارة ختاما ان البراكين لها اهمية جغرافية كبيرة، حيث تساعد في تكوين العديد من مسطحات الكرة الأرضية من خلال تكوين الجبال العالية والمنحدرات الشديدة والينابيع الحارة والبحيرات التي تتكون في فجواتها عندما تخمد، الى جانب تكوين عدد من الجزر.

وبالحديث عن المناطق الجبلية، نخبرك عن معرض ديزرت إكس في العلا الذي استقطب فنانين عالميين

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية