ماريا غرازيا كيوري تكمل رحلتها في دعم المرأة فمن هي ملهمتها لمجموعة ما قبل خريف 2018؟

ملابس باسلوب رجالي وفساتين شفافة من ديور لما قبل خريف 2018

منذ انضمامها إلى دار ديور وماريا غرازيا كيوري اختارت، ومنذ المجموعة الأولى، أن تحاكي المرأة وتدعمها وتروّج قضاياها فلا يمكن أن ننسى ولن ننسى يوماً الـ T Shirt الشهيرة المطبّعة بشعار " we should all be feminist" ولا يمكن أن ننسى أيضاً الشعارات الأخرى التي ميّزت المجموعات الأخرى وأجددها شعار "Why Have There Been No Great Women Artists " الذي رأيناه في مجموعة ديور ربيع وصيف 2018 التي أتت لتعكس علاقة ديور والمرأة بالفنّ.

ias
الفستان الشفاف وبالقماش المثني او السروال بقصة الـ Flare من ديور لما قبل خريف 2018

اليوم ولمجموعة ما قبل خريف 2018، اختارت ماريا غرازيا كيوري أن تكون المرأة ملهمتها أيضاً وهذه المرّة لجأت إلى الكاتبة السورياليّة والمصوّرة والممثلة والناشطة السياسيّة وعضو المقاومة الفرنسيّة، كلود كاهون، الاسم المستعار للوسي شووب.

بداية، إنّ ما أدهش ماريا هو صور هذه المرأة الذاتيّة التي كانت تعكس شكّ كلود الدائم والواضح بالهويّة والجنسين والتركيبات الاجتماعيّة المعقّدة، الأمر الذي يفسّر التناقض الواضح والحاصل في هذه المجموعة من ديور والتي انقسمت ما بين اللوكات التي تعكس الأزياء الرجاليّة أي بأسلوب الـ Minimalist واللوكات الأنثويّة.

التنورة المنقطة بالطول المتوسط او معطف الكاب من ديور لما قبل خريف 2018

> "أردت أن أتطرّق إلى دقّة المفاهيم الأساسيّة والمواد التي تشكّل ملابس الرجل. سعيت إلى أن أقوم بعرض الجزء الأقلّ استكشافاً من تراث "كريستيان ديور"، وهو جزء حازم تقريباً، من خلال استخدام الأقمشة الذكوريّة والسترات والمعاطف والقمصان مع خطوط صارمة. وبالطريقة نفسها، أصبحتُ مهتمّة بأعمال "هادي سليمان" مع مجموعة Petite Taille for Women، عندما كان المدير الفني لـ"ديور أوم" Dior Homme." ماريا غرازيا كيوري، المديرة الإبداعيّة التنفيذيّة لديور

الفساتين المطبعة الماكسي بالرباط الرفيع او الفساتين الشفافة من الدانتيل

أيضاً، ما لفتنا في هذه المجموعة أنّ ماريا وكعادتها لا تفوّت فرصة إلا وتعود فيها إلى أرشيف السيّد ديور وتقدّم لوكات مستوحاة من أبرز أعمال وتصاميم كريستيان ديور والتي ميّزت مسيرته المهنيّة وفي هذه المجموعة لما قبل خريف 2018 رأينا مثلاً عودة إلى الفستان على شكل المعطف بقصّة الـ A Line كما العديد من اللوكات التي تعكس أسلوب الـ New Look الذي اشتهر به ديور، هذا الأسلوب الذي أتى بعيد الحرب العالمية الثانية حيث قدّمه السيّد ديور كبداية جديدة وعصريّة للوك المرأة إذ مزج الأسلوب الرجاليّ بالأنوثة.

فستان الترتر او فستان الكشاكش من ديور لما قبل خريف 2018

إلى جانب ذلك، لفتتنا عودة موضة الياقة الكلاسيكيّة التي تزيّن الفساتين كما القماش المثنيّ الذي يسيطر عليها والطول المتوسّط الذي اشتهرت به العلامة أما الموضة التي لم نكن نتوقّعها من ديور فكانت الأقمشة الميتاليكيّة التي رأيناها تسيطر على التنانير كما البدلات الرسمية.

الكاب على الاكتاف او الفستان باسلوب المعطف بقصة الـ A Line

ومن الرموز التي أعادت ماريا استخدامها في هذه المجموعة، نذكر الساتان الذي كان كريستيان ديور يعشقه كما الأحجام الكبيرة والملفتة التي تميّز قصّات الأزياء.

كنزة الفرو او التنورة الميتاليكية متوسطة الطول والمثنية

أخيراً، لا بدّ من تسليط الضوء على فساتين الترتر التي عادت بقوّة مع ماريا في هذه المجموعة من ديور واليت رأيناها طويلة وبرباط رفيع، هذه الفساتين التي نتوقّع أن تشكّل منافسة قويّة مع الفساتين الشفافة التي تظهر الملابس الداخلية التي برزت في المواسم السابقة مع ديور والتي لا تزال مستمرّة حتى في هذه المجموعة إلى جانب فساتين الكشاكش والتي تأتي تحديداً بطبقات من الكشاكش الصغيرة.

الفستان المثني مع الياقة الكلاسيكية او الفستان الطويلة وباللون الاحمر

وبعيداً عن الصيحات والأقمشة التي رأيناها في هذه المجموعة، لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الألوان المستخدمة لفتت أنظارنا إذ أتت أساسية أو ميتاليكيّة في معظم الأحيان حيث كانت حكراً على الأسود والرمادي والبيج أو الكاميل مع تواجد خجول، اقتصر على لوكين فقط، للأحمر.

تنورة الترتر او البدلة الرسمية الميتاليكية من ديور

وبالعودة إلى الصيحات، لا يمكن أن نتكلّم عمّا ضمّته هذه المجموعة من قصّات وأزياء جديدة من دون الإشارة إلى عودة الكاب أو المشلح الذي يأتي لوحده كشال على الأكتاف وحولها أو بأسلوب معطف الكاب أي بأكمام الكاب.

إقرأي المزيد: ديور وحملةٍ إعلانية حيويّة لربيع وصيف 2018

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية