هل السيارات المستعملة عليها ضريبة؟

هل السيارات المستعملة عليها ضريبة؟

هل السيارات المستعملة عليها ضريبة؟ تتساءل كثيرات منّا عمّا إذا كانت السيارات المستعملة تخضع للضريبة في المملكة العربية السعودية، خصوصا من تسعى لشرائها في الوقت الراهن. إذ تتساءل عن تفاصيل المعاملات وما يتوّجب عليها فعله ودفعه وما هي الاوراق المطلوبة لشراء سيارة مستعملة، فهل فعلاً تخضع للضريبة ام انّ الاخيرة تقتصر على السيارات الحديثة المستوردة من الخارج؟

ias

نجيبك عن السؤال المتداول بحسب ما أوضحت الهيئة العامة للزكاة التي تعمل على تنظيم تحصيل الضرائب على السيارات وكافة المنتجات التي يتم بيعها وشراؤها في السعودية.

تقسم الاجوبة إلى قسمين: في حال شراء السيارة من المعرض او من شخص آخر بطريقة مباشرة

  • في الحالة الاولى وإذا كان المعرض مسجّل في القيمة المضافة، فيتم دفع 50 بالمئة ضربية على قيمة السيارة. امّا إذا كان المعرض غير مسجّل بالقيمة المضافة، فلا ضريبة على السيارة المستعملة، لا على قيمة البيع ولا على رسوم نقل الملكية.
  • وفي الحالة الثانية اي عند شراء السيارة من شخص آخر، فإن القيمة المضافة ستكون فقط على رسوم نقل الملكية، وحدّدت في السعودية بملغ قدره حوالي 500 ريال، في حين تبقى قيمة السيارة من دون ضريبة، كما هي. اليك هنا افضل انواع السيارات للنساء السعوديات لتختاري سيارتك منها

من هنا، بات الجواب واضحاً. ويبقى السؤال: ماذا عنك، اتفضلين شراء سيارة مستعملة ام اخرى حديثة؟ وعلى صعيد آخر اعرفي ما هي الاوراق المطلوبة لتصدير سيارة من السعودية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية