لماذا اشعر بالدوار بعد الرياضة وكيف أتخلص منه؟

لماذا اشعر بالدوار بعد الرياضة وكيف أتخلص منه

إن كنت تتساءلين لماذا اشعر بالدوار بعد الرياضة فإكتشفي مع ياسمينة في هذا المقال اهم هذه الأسباب وتعرفي على ابرز طرق الوقاية والعلاج.

ias

من المعروف أن لممارسة التمارين الرياضية فوائد عدة على الصحة، ولكن في الكثير من الأحيان قد نلاحظ القليل من المشاكل بعد التمارين والتي قد تدل على أمر صحي معين. ومن بين هذه المشاكل هو الشعور بالدوار بعد الرياضة، فما أسباب هذه الحالة وكيف يمكن معالجتها؟

لماذا اشعر بالدوار بعد الرياضة

تتعدد الأسباب التي قد تُشعرك بالدوار بعد الرياضة، ومن أهم هذه الأسباب نذكر لك:

  • عدم التنفس بشكل كافٍ وصحيح: عند ممارسة الرياضة، تمتص العضلات الكثير من الأكسجين ويزيد تنفسك ومعدل نبضات القلب بحيث يتدفق المزيد من الدم المؤكسج الى العضلات. ولكن اذا كنت لا تتنفسين بشكل كافٍ أثناء التمارين أو بعدها، من الممكن أن لا يضخ قلبك ما يكفي من الدم المؤكسج الى القلب مما يؤدي الى الشعور بالدوخة.
  • إجهاد النفس: يمكن أن يؤدي الضغط بشدة وإجهاد النفس أثناء التمارين الى انخفاض ضغط الدم أو الجفاف مما بدوره يؤدي الى الدوار أو الإغماء.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم: عند ممارسة التمارين، تستهلك العضلات طاقة أكثر من المعتاد، فبحسب العديد من الدراسات، خلال الـ 15 دقيقة الأولى من التمارين، يعتمد الجسم على السكر في مجرى الدم والعضلات للحفاظ على القوة، وبمجرد نفاذ هذا، ينخفض سكر الدم ويستخدم الجسم الجلوكوز من الكبد ويعتمد الدماغ على الجلوكوز ليعمل بشكل طبيعي. وعندما يجوع الدماغ للجلوكوز، قد تشعرين الدورا والدوخة.
  • الإصابة بالجفاف: أثناء ممارسة التمارين، ترتفع حرارة الجسم ويتعرق الجسم ليبرد نفسه. وتجدر الإشارة أن الجفاف يحدث عندما تفقدين كمية من الماء أكثر مما تتناولين مما يؤدي الى الدوار بعد التمارين الى جانب أعراض اخرى مثل العطش الشديد، جفاف الفم، والإعياء.

كيفية تفادي وعلاج الشعو بالدوار بعد الرياضة

تتعدد الطرق التي يمكنك الإعتماد عليها لعلاج الشعور بالدوار بعد التمارين ومنها:

  • عدم ممارسة التمارين الرياضة عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة.
  • الإكثار من شرب الماء خلال التمارين لعدم الإصابة بالجفاف.
  • التنفس بشكل صحيح خلال التمارين وممارسة الشهيق والزفير.
  • تناول القليل من الحلويات قبل ممارسة التمارين.
  • مراجعة الطبيب لعلاج المشاكل الصحية مثل انخفاض ضغط الدم وغيره.

هذه هي اذاً أهم اسباب وطرق علاج الشعور بالدورة بعد ممارسة التمارين الرياضية، هل تعرفين ما هو الوقت المناسب لممارسة الرياضة؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية