لماذا ننام؟ أول دليل مباشر يقدمه العلماء يشرح السبب

تفسير رؤية الطفل الذكر في المنام

تفسير الثوب الأخضر في المنام للعزباء

لماذا ننام؟ سؤال يتردد في أذهاننا طيلة الوقت، ويبدو أن العلماء قد وجدوا أول دليل مباشر يشرح السبب الفعلي لقيامنا بهذه الخطوة. كما يمكنكِ الإطلاع على الأسباب الشائعة لسرعة ضربات القلب وضيق التنفس مع أقل مجهود.

ias

عندما نبحث عن الإجابة من مصادر مختلفة، سنجد العديد من الإجابات الغير متوافقة، فما الذي يحققه النوم ويلبيه من حاجة أساسية لأجسامنا؟

الدماغ يشبه الكومبيوتر البيولوجي

بحسب موقع ” Newatlas”، قام باحثين وعلماء فيزياء وأحياء بتقديم أول دليل مباشر قد يجيب على السؤال المتكرر “لماذا ننام؟”، فقد أثبت علماء من جامعة واشنطن في دراسة حديثة أن النوم يعيد ضبط “نظام التشغيل” في الدماغ، ويعيده إلى الحالة المثالية لتحسين التفكير والمعالجة.

وقال كيث هينجين، المؤلف المقابل للدراسة إن الدماغ يشبه الكمبيوتر البيولوجي، مشيرًا إلى أن الذاكرة والخبرة أثناء الاستيقاظ تغيران الشيفرة شيئًا فشيئًا، مما يؤدي ببطء إلى نقل نظام الدماغ بعيدًا عن الحالة المثالية. كما يمكنكِ الإطلاع على علاج اضطرابات النوم بطرق فعّالة قد لا تخطر على بالك!

لماذا ننام أول دليل مباشر يقدمه العلماء يشرح السبب
لماذا ننام أول دليل مباشر يقدمه العلماء يشرح السبب

وأوضح أن الغرض الأساسي من النوم هو استعادة الحالة الحسابية المثالية، كما أشار إلى أن مقارنة الدماغ بجهاز كمبيوتر معقد ليس أمرًا مبالغًا فيه، فكلاهما يستخدم الإشارات الكهربائية لنقل المعلومات، والذاكرة طويلة المدى تشبه القرص الصلب للتخزين والاسترجاع، والخلايا العصبية لدينا تشبه الدوائر.

وبحسب أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة ويدعى رالف فيسيل، فإن النظام بأكمله ينظم نفسه في شيء معقد للغاية.

تجارب أوضحت السبب

ونفذ الباحثون تجربة على الفئران اعتمادًا على نظرية الحرجية ” criticality theory حيث لاحظوا حدوث انهيارات عصبية من جميع الأحجام في الفئران التي استيقظت للتو من النوم.

وخلال فترات اليقظة، تحولت الشلالات العصبية نحو أحجام أصغر وأصغر. ووجد الباحثون أنهم يستطيعون التنبؤ بالوقت الذي تكون فيه الفئران على وشك النوم أو الاستيقاظ من خلال تتبع توزيع الانهيارات العصبية. ختامًا، قد يهمك الإطلاع على طريقة النوم الصحيحة لتنعمي بالراحة والهدوء.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية