كيف اعمل بحث عن موضوع علمي؟

كيف اعمل بحث عن موضوع علمي؟

اذا كنت تتساءلين كيف اعمل بحث عن موضوع علمي اعرفي ان الخطوات محددة ودقيقة وتحتاج الى وقت طويل من اجل التاكد ان المعلومات التي يتم العمل عليها صحيحة مئة بالمئة. وياتي ذلك بعدما اخبرناك عن خطوات تنظيم الوقت للدراسة الجامعية لتامين نجاح مضمون

ias
  • الخطوة الاولى هي لتحديد عنوان الموضوع، والافضل دوما التخصص في موضوع معين وعدم البقاء في العموميات.
  • الخطوة الثانية تتعلق بالبحث عن المصادر والمراجع حيث لا يعتبر اي موضوع علمي محط تقدير اذا ما كانت معلوماته مرتكزة على مصادر ومراجع، ويجب التنويع في البحث ومحاولة البحث بطريقة ممنهجة جدا، وقراءتها، من ثم كتابتها بالاسلوب الخاص وتفادي نقل المعلومات كما هي, من المهم هنا عدم الاتكال على غوغل.
  • الخطوة الثالثة تكمن في تدوين المصادر الأساسية وتلخيص كل معلومة على بطاقة بالصفحة والجزء، هذه العملية تدعى التوثيق وهي سبب رئيسي في انجاح البحث العلمي.
  • الخطوة الرابعة والاهم هي في ترتيب وتنظيم المعلومات وتتم من خلال تجميع جميع البطاقات التي دوّنت علها المعلومات، ومن ثمّ ترتيبها وفقاً للأفكار وتسلسل الموضوعات والمباحث، ومن ثم يبدأ الباحث بكتابة بحثه كمسودة أولى، وهذه المسودة تستخدم في حال أراد الباحث الزيادة أو انتقاص من المعلومات، ويجب ان يتم ذلك بهدوء وروية لعدم الوقوع في اي خطأ.

تعتمد هذه الخطوات على مختلف انواع البحوث، سواء كانت صغيرة وبسيطة او رسائل اكاديمية عالية مثل الماجيستير والدكتوراه.

اطلعي ختاما على افضل تخصصات الجامعة الالكترونية في السعودية 2020. 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية