اصول استخدام أدوات المائدة بحسب الاتيكيت

الأدوات في الاتيكيت

تجتمع على الموائد الرسمية عشرات الأدوات حول الأطباق الأساسية، إضافةً الى الشوك والسكاكين والملاعق والأكواب والأطباق الثانوية التي قد تضعك في الحيرة والارباك لناحية ماذا تستخدمين، كيف ومتى. الاتيكيت تملك الاجابة، اليك التفاصيل.

ias

 

– التدرّج: من حيث الشوك والسكاكين، تنصحك الاتيكيت باتّباع التدرّج على أن تبدأي من حيث الآداة الأبعد عن طبقك الى الأقرب. أوّلاً السلطات والمقبلات وبعدها الأطباق الرئيسية.

 

                        اختبري نفسك: من أنت في عيني الاتيكيت؟

 

– الشكل: حين تنظرين الى الشوك والسكاكين، ستلاحظين أن الى جانب الطبق، شوكة بأربعة أسنان وشوكة أخرى بثلاثة فقط والسكاكين منها التي تحمل شفرة كاملة حتّى الوسط ومنها بشفرة صغيرة. والفرق بينهما أنّ الشوكة بثلاثة أسنان والسكين بشفرة صغيرة خاصّان بالسمك أمّا الشوكة والسكين الآخران فللحم والدجاج.

 

– ملقعة الحلويات: الملعقة أو الشوكة الخاصّة بالحلوى تعرفينها من مكانها وموقعها. فهي عادةً توضع قبالة الطبق أي في شكل متوازٍ له. لا تستخدميها أبداً للسلطة أو للأطباق الموجودة على المائدة.

 

                    ​نصائح ياسمينة كي تأكلي الحلوى خلال الرجيم

 

– الأطباق: على الموائد غير الرسمية يمكنك أن ترفضي تغيير طبقك ولكن في الموائد الرسمية هذا غير لائق بحسب الاتيكيت. الزبدية أو الكاسة الصغيرة التي تكون موجودة عادةً فوق الأطباق هي خاصّة بالسلطات أو المقبلات من حساء أو خلطات خاصة على غرار موس الخضار. أمّا للخبز، فلا تستخدمي أي طبق من أطباقك لأنّك إذا نظرت قليلاً الى جانب الصحون سترين طبقاً صغيراً وهو الخاص بالخبز

 

– الفوط: على المائدة الرسمية، ستلاحظين أنّ الشوكة والسكين سيكونان ملفوفين بفوطة السفرة المصنوعة من القماش. عند جلوسك أمام الطبق إنزعي الفوطة، أنفضيها وضعيها على ركبتيك تمسحين بها فمك كلّما دعت الحاجة.

 

                   احفظي اتيكيت فوط السفرة

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية