كيف اختار تخصصي الجامعي؟

كيف اختار تخصصي الجامعي؟

ردا على سؤال كيف اختار تخصصي الجامعي اعرف ان الاجابة على هذا السؤال المصيري تنطوي على عناصر عدة يجب وضعها كلها تحت خانة المهمة، ولا نتجاهل اي منها. وكنا قد اخبرناك سابقا كيفية اختيار التخصص الجامعي الأنسب وفقا لأراء رائدات سعوديات. 

ias

الاهتمامات والرغبة الشخصية

عندما تهتم بامر ما فانت حتما ستعشق دراسته وستبدع به، لذا من المهم جدا عند التفكير باختيار الاختصاص الجامعي ، يجب ان تفكر بما تحب دراسته والعمل فيه على الصعيد الشخصي، وتحديد ماذا تريده من هذه الحياة. وهذا هو الشرط الاول لاختيار تخصص جامعي ناجح.

القدرات الشخصية والذهنية

بعض التخصصات الجامعية تحتاج الى قدرات شخصية وذهنية عالية، ومنها ما تتطلب قدرات وسطية او عادية، وهنا يجب اختياؤ الاختصاص بحسب هذه القدرات، فاختيار الطب مثلا يتطلب شخصا يملك قدرة على الدراسة والحفظ والتحليل اكثر بمثير من اختصاصات اخرى كادارة الاعمال والسكريتاريا على سبيل المثال. اطلعي هنا على افضل التخصصات الجامعية لعام 2019 المناسبة للسوق السعودي.

القدرات المادية

بعض الاختصاصات تتطلب مبالغ مالية باهظة من اجل اتمامها، لذا تستطيع القدرة المادية ان تكون معيارا اساسيا عند اختيار الاختصاص الجامعي، وفي حال كانت ضعيفة، ما عليك الا السعي من اجل الحصول على بعض المساعدات والمنح المتاحة.

سوق العمل

احد المعايير المنطقية التي لا يمكن تجاهلها على الاطلاق، ففي نهاية الامر هناك الوظيفة تلي الاختصاص، لهذا يجب التفكير بكل الاختصاصات التي تملك فرص عمل سواء في البلد المقيم او في الخارج. وعدم التفكير بهذا الاعتبار هو الذي يؤدي الى البطالة.

ختاما يجب الاطلاع على ترتيب الجامعات السعودية بحسب التصنيفات العالمية

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية